الثقافة و التعليم

مؤشرات التنسيق الأولية لكليات القمة 2015 الطب البشري والهندسة والأسنان والصيدلة

مؤشرات التنسيق الأولية لكليات القمة 2015 الطب البشري والهندسة والأسنان والصيدلة ، حيث أوضحت نتائج الثانوية العامة، ارتفاع أعداد الحاصلين على مجموع أعلى من 95% ، والذي سيؤدى بدوره لارتفاع تنسيق كليات القمة إلى أعلى مجموع لها خلال السنوات الخمس الأخيرة.

وقد بلغ عدد الطلاب الحاصلين على مجموع أعلى من 95%، هذا العام حوالي57 ألف طالب وطالبة أكثرهم فى القسم العلمى، مقارنة بنحو 38 ألفا العام الماضى ومثلهم فى العام السابق له، مع زيادة فى أعداد الحاصلين على الدرجات النهائية هذا العام.

موقع التنسيق الالكتروني علي شبكة الإنترنت إضغط هنـا

ومن جانبها انهت وزارة التعليم العالي إعداد نتيجة التنسيق الخاصة بطلبة وطالبات الثانوية لعام 2015، لبدء توزيعهم على الكليات والجامعات المناسبة لهم.

تنسيق الثانوية العامة 2015 المؤشرات الأولية للقبول في كليات القمة الطب , الهندسة , الأسنان , الصيدلة والعلاج الطبيعي
تنسيق الثانوية العامة 2015

وقد أكد وزير التعليم العالي ، الدكتور السيد عبد الخالق، أنه سيتم فتح باب التقديم والالتحاق بالكليات الخاصة بالمرحلة الأولى نهاية الأسبوع القادم، حيث يتيح للطلاب تسجيل ر غبتهم لمدة 5 أيام متواصلة من خلال الموقع الإلكترونية في المنزل أو في مراكز الحاسب لآلي.

وأضاف عبد الخالق أن الوزارة ستقوم باستلام نتيجة الثانوية العامة ، وستبدأ إحصاء عدد الطلاب المشتركين في نفس الدرجات، وذلك بعد إضافة درجات المستوى الرفيع ودرجات الحافز الرياضي التي حصل عليها لبعض.

وقال الوزير أنه سيجتمع مع اللجنة العليا الخاصة بالتعليم العالي في تمام يوم الأحد القادم، ليتم تحديد المؤشرات الأولية للتنسيق بعد دراسة نتيجة الثانوية العامة، حيث سيتم تحدد العدد المناسب الذي يمكن استيعابه في كل مرحلة من المراحل، والتي سيصدر قراراً نهائياً بها  بعد اجتماع المجلس الأعلى الذي سيشرف عليه وزير التعليم شخصياً.

ومن جانبه ، أكد المشرف العام المسؤول عن التنسيق سيد عطا، إنه لا يوجد أي تغير في القواعد الأساسية وقانون التوزيع الجغرافي، حيث أشار أن المرحلة الأولى سوف تستوعب 100 ألف طالب، بشرط ألا يقل مجموعهم عن 395 درجة بنسبة 96.3% وذلك في شعبة العلمي علوم، و379 درجة لعلمي الرياضة ونسبة 92.4%، أما عن الأدبي فسيتم قبولهم بحد أدنى 330 درجة ونسبة 80.4%.

وكشفت المؤشرات الأولية، أن الحد الأدنى للقبول بكليات الطب أعلى من 98.6 %، والحد الأدنى للقبول بكليات طب الأسنان أعلى من 98 % والصيدلة أعلى من 97.6 %، والهندسة أعلى من 94.3 %، حيث يبلغ عدد الطلاب المقرر قبولهم بكليات الطب للعام الحالى 8 آلاف طالب، فى حين يبلغ عدد الطلاب الذين سيتم قبولهم بكليات الصيدلة نحو 9 آلاف طالب، ونحو 2500 طالب بكليات طب الأسنان، و17 ألف طالب للهندسة.

إقرأ أيضاً:


الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الرجاء ادخال الرمز التالي *

error: ممنوع السرقة !!
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock