الصحة و الطب

حقيقة فيروس زيكا والبعوضة المصرية آراء الأطباء والباحثين

مباشر نيوز – الصحة والطب : حقيقة فيروس زيكا والبعوضة المصرية آراء الأطباء والباحثين ، فقد اصيب الملايين من الأشخاص حول العالم بالخوف والهلع ، وذلك بسبب الأخبار المتداولة حول فيروس زيكا، وانتشاره فى العديد من الدول بقارتى أمريكا الشمالية والجنوبية، والتي وصل عددها الي17 دولة، وتسببه فى حدوث تشوه الأجنة حال إصابة الحوامل به.

ارتباط فيروس زيكا بالبعوضة المصرية

وليست هذه المرة الأولي التي يظهر فيها “فيروس زيكا” ، حيث تعتبر هذه هى الموجة الثالثة لهذا الفيروس بعد انتشاره عام 2007 فى منطقة المحيط الهادى، وجاءت الإجتياح الثاني له فى عام 2013 ببعض الأماكن فى فرنسا، وأخيرا موجة أمريكا الجنوبية فى البرازيل وكولومبيا أواخر عام 2015 .
ويؤكد الأطباء والباحثين أن فيروس زيكا ضعيف ولا يسبب الوفاة ولا أى مشاكل صحية أو مضاعفات إلا عند الأشخاص ذوى المناعة الضعيفة وكبار السن والمرضى الذين يتناولون أدوية مثبطة للمناعة ، وتتبلور خطورة “فيروس زيكا” علي المرأة الحامل، لأن تعرضها للإصابة به قد يؤدى إلى ولادة طفل بجمجمة صغيرة جداً مقارنة بحجم الجسم لعدم اكتمال نمو المخ وهى حالة معروفة باسم “microcephaly”، وهو مرض قد يتسبب فيه بعض العوامل الأخرى ومنها فيروس زيكا.

وقد انتاب الكثير من المصريين حالة من القلق، خوفاً من انتقال فيروس زيكا إلى مصر، خاصة بعد ارتباطه بما يسمي “البعوضة المصرية” ،ولذلك طمأن الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة، المواطنين حيث أكد أن مصر خالية تماماً من فيروس “زيكا”، موضحًا أنه تم اتخاذ احتياطات بجميع منافذ الجمهورية لمنع دخول المرض إلى البلاد.
الجدير بالذكر ، أنه لم يتم تطوير أي علاج فعال أو لقاح ضد هذا المرض، بل ما يتوافر حاليا يقتصر على علاجات من أعراضه التي تشبه بشكل رئيسي اعراض الإنفلونزا (ارتفاع الحرارة وآلام الرأس) مع طفح جلدي، وهي تظهر عادة خلال فترة تتراوح بين ثلاثة و12 يوما بعد التعرض للسعة البعوض.

إقرأ أيضاً:


الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الرجاء ادخال الرمز التالي *

error: ممنوع السرقة !!
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock