سياسة

البوكليت رؤية الهلالي للقضاء علي الغش في الثانوية العامة رفضها مجلس النواب

البوكليت رؤية الهلالي للقضاء علي الغش رفضها مجلس النواب ، حيث تباينت الآراء بين التأييد والمعارضة للنظام الذي اقترحه الهلالي الشربيني وزير التعليم  تحت مسمى بنظام «البوكليت» كنظام امتحان  ، والذي يهدف إلى القضاء على الغش ، لكن الخبراء أكدوا على صعوبة تطبيق النظام المذكور بدرجة كبيرة ، ووصفه البعض بأنه “فنكوش” الهلالي .

البوكليت رؤية الهلالي للقضاء علي الغش في الثانوية العامة رفضها مجلس النواب

 مجلس النواب قام بالتدخل في الأمر ووقف تطبيق النظام بشكل رسمي ، وقد أشارت بعض الآراء أنه بالإمكان تطبيق البوكليت فقط كنظام تجريبي خلال الفصل الدراسي القادم ، لتدريب الطلاب في  فرصة  للاستفادة من المشروع المقترح.

البوكليت رؤية الهلالي للقضاء علي الغش

من جانبه ، صرح الهلالي أنه جاري الآن إعداد النماذج الامتحانية التجريبية لطلاب الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2016/2017، ومراعاة وضع كل نموذج علي أربع صور مختلفة يراعي فيها اختلاف ترتيب الأسئلة، مع توحيد شكل الغلاف، والتدقيق في صياغة الأسئلة بطريقة واضحة وبسيطة، حتي يسهل علي الطالب فهمها، وكذلك إعدادها بشكل لا يساعد علي عملية الغش.

كما أكد وزير التربية والتعليم علي الانتهاء من مراجعة النموذج الأول من كل مادة مع نهاية الأسبوع الحالي علي أن يرفع علي الموقع الإلكتروني للوزارة مع بداية الأسبوع القادم، بالإضافة إلي إعداد نماذج أخري للامتحانات تتضمن المنهج كاملاً.

كما شدد الخبراء أيضاً لضرورة وجود الأسئلة المقالية لتساعد الطالب على التعبير عن رأيه وشرح  وجهة نظره في المقرر المقدم في مادة الدراسة

وقال الوزير أنه سيتم جعل جميع الأسئلة إجبارية تشمل المنهج بأكمله وبأنه سيتم وضع مدة زمنية تناسب الأسئلة المقررة في نظام البوكليت، على أن تكون مدة الامتحان ثلاث ساعات بمعدل 60 سؤالا، مع توفر ورقتين أو ثلاث إضافية في نهاية الكراسة كمسودة للطالب .

كما وجه الهلالي بضرورة تصميم استمارة حضور للطالب بشكل يتضمن خانة بها رقم النموذج وعدد الأوراق المستلمة وترجمة لامتحانات بعض مدارس اللغات  ووضع تعليمات مرجعية وشروط للقائمين على  مراقبة اللجان عند توزيع الورق .

ورقة الأسئلة ستتضمن بعض الإرشادات مثل الإجابة في حدود المساحة الموجودة”، كما أشار إلى ضرورة وجود عضو قانوني في كل لجنة لتحقيق الانضباط ووضع رقم البوكليت على كل استمارة .

إقرأ أيضاً:


الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الرجاء ادخال الرمز التالي *

error: ممنوع السرقة !!
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock