إقتصاد و أعمال

السعودية تستعد لتطبيق الضريبة الانتقائية التي فرضتها دول الخليج علي مجموعة من السلع الاستهلاكية

تستعد المملكة السعودية حالياً لتطبيق الضريبة الانتقائية التي فرضتها دول مجلس التعاون الخليجي ، وذلك ابتداء من شهر أبريل المقبل (نيسان) من العام الجاري 2017- 1438هـ، والتي يتم تطبيقها علي السلع التالية المشروبات الغازية ، والطاقة، والتبغ بجميع مشتقاته وتتراوح نسبة الضريبة ما بين 50 إلي 100 %  من القيمة.

السعودية تستعد لتطبيق الضريبة الانتقائية التي فرضتها دول الخليج علي مجموعة من السلع الاستهلاكيةالسعودية تستعد لتطبيق الضريبة الانتقائية

وقالت صحيفة الاقتصادية بأن نظام تطبيق الضريبة الانتقائية تتم دراسته حاليًا من قبل الجهات المختصة بالمملكة من قِبل “هيئة الخبراء ومجلس الوزراء”  وبعد ذلك سوف يتم عرضه علي مجلس الشوري للنظر فيه ومن المتوقع إقراره في الأيام القادمة.

وأشارت الصحيفة الاقتصادية أنه من المحتمل أن يتم تطبيقه بدول الخليج خلال منتصف العام الجاري 2017م، كما أوضحت أن كلاً من دولتي الإمارات والكويت لم يحددوا بعد تاريخ محدد للقيام بتطبيق الضريبة.

وكان مجلس الوزراء قد أقر تفويض محمد الجدعان بوضع موعد محدد لبدء تطبيق الضريبة، بعد أن فرضت  دول مجلس التعاون الخليجي علي تطبيق ضريبة انتقائية بشكل موحد كما ذُكر في الإقرار بذلك.

من جانبها ، قدرت الهيئة العامة للزكاة والدخل قيمة الإيرادات التي ستحققها المملكة نتيجة لتطبيق الضريبة الانتقائية بـحوالي 12 مليار ريال سعودي أو أكثر سنويًا، علمًا بأن ما تستورده المملكة السعودية من التبغ بقيمة 7 مليار ريال  سعودي، و 6 مليار ريال سعودي من واردات المشروبات الغازية.

إقرأ أيضاً:


الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الرجاء ادخال الرمز التالي *

error: ممنوع السرقة !!
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock