الثقافة و التعليم

زيادة رواتب المعلمين وإلغاء الكتاب المدرسي أولي خطوات التربية والتعليم في تطوير المنظومة التعليمية

صرح الدكتور طارق شوقي ، وزير التربية والتعليم  والتعليم الفني ، أنه يطالب بمنح المعلمين أكبر أجر في الدولة ، لأنهم هم المعنيين بتنفيذ الخطة التي تتبانها الدولة حالياً ، لعملية تطوير التعليم في مصر ، حتى تتبوأ مصر مكانتها العالمية في مجال التعليم.

زيادة رواتب المعلمين وإلغاء الكتاب المدرسي

وقال وزير التربية والتعليم بأن طلبات المعلمين أوامر لا يمكن تجاهلها ، وأنه يجب عليكم تعليم الطلاب ، فالعقد شريعة المتعاقدين ، وأنه إذا قام المعلم بدخول الفصول والشرح بنفس ، فإن خطة التطوير سوف تنجح.

وأضاف الدكتور طارق شوقي بأن المعلم يمكن له أن يعمل في أية أجواء حتى ولوكانت الكراسي بالفصول مكسرة ، المهم هو الارادة في العمل والقدرة عليه ، فعلماء مصر  السابقين كأمثال طه حسين وغيرهم لم يتعلموا في فصول بها تكييف أو حتى مراوح.

كما أوضح وزير التربية والتعليم بأن المعلم سيكون له دور أكبر في النظام التعليمي الجديد فهو من سيقود العملية التعليمية مثل الموسيقاروخلال عام أو عامين  لن يكون هناك كتب مدرسية ، فكل الكتب المدرسية سيتم تحويلها إلى نظام رقمي خلال عامين.

مناهج وطرق تدريس جديدة

واشار وزير التربية والتعليم قائلاً الكتب في أخر العام يتم لف الطعمية بها على الرغم من أن حجم المنصرف عليها يزيد عن 2 مليار جنيه.

كما أكد وزير التربية والتعليم بأنه خلال 10 أشهر سوف نعمل معجزة من خلال إدخال مناهج جديدة وطرق تدريس تبني الشخصية المصرية ، تنقسم إلى 50% لبناء الشخصية ، والتعلم 30% فقط.

لجنة التعليم وزيادة اجور المعلمين

وفي سياق متصل ، أعلن عنها البرلماني مصطفي كمال الدين ، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب ، عن خطة جديدة لزيادة أجور ورواتب المعلمين ، حيث أكد على أن لجنة التعليم في مجلس النواب قد أنتهت من وضع جدول يتضمن زيادة أجور ورواتب المعلمين سيتكلف نحو 24 مليار جنيه .

وأشار النائب مصطفي كمال الدين بأن الخطة تهدف إلى رفع رواتب المعلمين المتدنية للغاية ورفع حالته المادية من خط الفقر إلى مستوى الكفاف.

وقال ان الخطة الجديدة التي سوف يتم تطبيقها إعتباراً من العام الجاري وفقاً لتصريحات السيد وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي عن أن مجلس الوزراء قد وافق على تخصيص نحو 20 مليار جنيه للمعلمين في الموازنة العامة للدولة كما يلي :

*رواتب المعلمين سوف يتم احتسابها بنظام النقاط ، حيث سيتم وضع عدد معين من النقاط مقابل الراتب الذي سيحصل عليه المعلم.

* إذا كان المعلم يريد أن يحصل على راتب 3000 جنيه فعليه أولاً الحصول على 3000 نقطة.

* النقاط ستحسب وفقاً لحضوره في المدرسة والشرح في الفصول.

واوضح عضو لجنة التعليم بمجلس النواب ، بأن نظام النقاط الجديد سوف يجبر المعلم على أن يلتزم بعمله داخل المدرسة لكي يحصل على راتبه كاملاً.

وأضاف كمال الدين ، عضو لجنة التعليم ، بأن اللجنة تسعي من أجل الحصول على موافقة وزارة التربية والتعليم وتطبيق ذلك الجدول مع حلول العام الدراسي الجديد.

إقرأ أيضاً:


الوسوم
error: ممنوع السرقة !!
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock